Friday, May 7, 2010

P.R._Daily_5-5-2010: ما جرى مسار طبيعي لمختلف الاستحقاقات بعد اتفاق الدوحة

مخزومي أسف لغياب التوافق عن انتخابات بيروت:
ما جرى مسار طبيعي لمختلف الاستحقاقات بعد اتفاق الدوحة

أسف رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي من أن نتائج الإتصالات التي أجراها رئيس الحكومة سعد الحريري بالنسبة للإنتخابات البلدية في بيروت جاءت على النحو الذي تبدّى أمس بالإعلان عن "لائحة بيروت" للإنتخابات البلدية المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل، لا سيما في غياب التوافق، وإذ اعتبر أن ما جرى يشكل مساراً طبيعياً لمختلف الإستحقاقات بعد "اتفاق الدوحة"، تمنى أن تجري الإنتخابات البلدية بما يخدم المواطن ويرفع من شأن العمل البلدي.

ودعا مخزومي القوى السياسية التي جمعتها الشراكة في اتفاق الدوحة إلى عدم الإمتعاض مما جرى في بيروت على مستوى الإنتخابات البلدية، فقد سبق أن أقرّ هؤلاء في الدوحة باعتماد قانون الإنتخاب القديم في الإنتخابات النيابية وهذا ما استمر العمل به في الإنتخاب البلدي. وبناء عليه فإن "حزب الحوار الوطني" يرى أن الحل الوحيد لمعضلة العدالة سواء في الترشّح أو في التمثيل يكمن في إصلاح النظام الإنتخابي لأن العلة في النظام أولاً وأخيراً، فإذا اعتمدت النسبية في الأنظمة الإنتخابية تسقط الحجّة عن جميع القوى وتأخذ الطوائف حقوقها بمجرّد إعلاء شأن المواطنة، وإلاّ فإن المحاصصة ستبقى سيدة الموقف و"الأمزجة" هي من يدير عملية التوافق.

ولكن مخزومي أعاد التأكيد على أن هذه الإنتخابات ونتائجها لا تدّلل على شيء لجهة أي تعديل في موازين القوى أو تبديل في المواقع للقوى السياسية على الرغم من أنها تتخذ طابعاً سياسياً فالبلد "ماشي" و"عين اتفاق الدوحة" ترعاه!

No comments:

Post a Comment

About Me

My photo
Beirut, Lebanon
To activate a comprehensive national dialogue that would lay the foundations for political, administrative and judicial reforms and aim to achieve social justice and balanced development and provide equal opportunities for a stable and sound society.